فصل: المستخرجان عَلَى الصَّحِيحَيْنِ لأبي نعيم أَحْمد بن عبد الله بن أَحْمد الْأَصْبَهَانِيّ:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: تغليق التعليق على صحيح البخاري



.صحِيح مُسلم:

أَنا بِهِ أَبُو الْحسن مُحَمَّد بن عَلِيّ بن مُحَمَّد بن عقيل أَنا عبد الرَّحْمَن بن مُحَمَّد بن عبد الحميد بن عبد الْهَادِي قِرَاءَة عَلَيْهِ وَأَنا أسمع أَنا أَبُو الْعَبَّاس أَحْمد بن عبد الدَّائِم أَنا مُحَمَّد بن عَلِيّ بن صَدَقَة أَنا أَبُو عبد الله مُحَمَّد بن الْفضل بن أَحْمد الصاعدي أَنا عبد الغافر بن مُحَمَّد الْفَارِسِي أَنا أَبُو أَحْمد مُحَمَّد بن عِيسَى الجلودي أَنا إِبْرَاهِيم بن مُحَمَّد بن سُفْيَان ثَنَا مُسلم بن الْحجَّاج بِهِ.
وأنبأني بالأفوات الثَّلَاثَة الَّتِي لم يسْمعهَا إِبْرَاهِيم بن مُحَمَّد بن سُفْيَان من مُسلم وَهِي من حَدِيث ابْن نمير بِسَنَدِهِ عَن ابْن عمر فِي الْمُقَصِّرِينَ والمحلقين فِي أثْنَاء الْحَج إِلَى حَدِيث ابْن أبي عمر بِسَنَدِهِ عَن ابْن عمر: «لَا يخلون رجل بإمرأة إِلَّا وَمَعَهَا ذُو محرم» فِي أثْنَاء الْحَج أَيْضا وَمن حَدِيث أبي خَيْثَمَة وَمُحَمّد بن الْمثنى بسندهما إِلَى ابْن عمر مَا حق امْرِئ مُسلم لَهُ شَيْء يُوصي فِيهِ الحَدِيث فِي الْوَصَايَا إِلَى قوله فِي الْقسَامَة حَدثنِي إِسْحَاق بن مَنْصُور بِسَنَدِهِ عَن سهل بن أبي خَيْثَمَة الحَدِيث.
وَمن حَدِيث زُهَيْر بن حَرْب بِسَنَدِهِ عَن أبي هُرَيْرَة إِنَّمَا الإِمَام جنَّة فِي أثْنَاء الْإِمَارَة إِلَى قوله فِي كتاب الصَّيْد ثَنَا مُحَمَّد بن مهْرَان فَذكر بِسَنَدِهِ إِلَى أبي ثَعْلَبَة الْخُشَنِي إِذا رميت بسهمك فَإِن الأفوات كَانَ ابْن سُفْيَان يَقُول فِيهَا قَالَ مُسلم وَلَا يَقُول أَنا وَلَا حَدثنَا.
فأنبأني أَبُو حَيَّان مُحَمَّد بن حَيَّان بن الْعَلامَة أبي حَيَّان مُحَمَّد بن يُوسُف بن عَلِيّ الغرناطي مشافهة عَن جده عَن أبي سهل الْيُسْر بن عبد الله بن مُحَمَّد بن خلف عَن أبي سُلَيْمَان دَاوُد بن سُلَيْمَان بن حوط الله قَالَ: أَنا أَبُو مُحَمَّد عبد الله بن مُحَمَّد بن عَلِيّ عبيد الله الحجري قَالَ: أَنا أَبُو عَمْرو أَحْمد بن عبد الله بن صَالح الْأَزْدِيّ قِرَاءَة عَلَيْهِ لكثير مِنْهُ وإجازة لسائره أَنا أَبُو مُحَمَّد عبد الله بن عَلِيّ بن مُحَمَّد الْبَاجِيّ ثَنَا أَبُو عبد الله مُحَمَّد بن أَحْمد بن عبد الله الْبَاجِيّ ثَنَا أَبُو الْعَلَاء عبد الْوَهَّاب بن عِيسَى بْن ماهان ثَنَا أَبُو بكر أَحْمد بن مُحَمَّد بن يَحْيَى بن الْأَشْقَر الْفَقِيه الشَّافِعِي ثَنَا أَبُو مُحَمَّد أَحْمد بن عَلِيّ بن الْحُسَيْن بن الْمُغيرَة القلانسي ثَنَا مُسلم بن الْحجَّاج قِرَاءَة عَلَيْهِ وَأَنا أسمع لجَمِيع الْجَامِع الصَّحِيح سُوَى من حَدِيث عَائِشَة فِي الْإِفْك الحَدِيث الطَّوِيل إِلَى آخر الْكتاب ففوت للقلانسي أَيْضا.
وأنبأني بِهِ أَيْضا أَحْمد بن أبي بكر الْمَقْدِسِي عَن عُثْمَان بن مُحَمَّد التوزري عَن ابْن أبي بكر بن مسدي عَن أبي جَعْفَر أَحْمد بن عبد الرَّحْمَن بن مضاء قَالَ: سَمِعت جَمِيع صَحِيح مُسلم عَلَى أبي عمر أَحْمد بن عبد الله بن جَابر بن صَالح الْأَزْدِيّ بمسجده بإشبيلية قَالَ: سَمِعت جَمِيعه عَلَى الْفَقِيه المشاور أبي مُحَمَّد عبد الله بْن عَلِيّ الْبَاجِيّ فَذكره.

.السّنَن لأبي دَاوُد:

أَخْبرنِي بِهِ أَبُو عَلِيّ مُحَمَّد بن عَلِيّ الْمَهْدَوِيّ بِقِرَاءَتِي عَلَيْهِ أَنا يُوسُف بن عمر بن حُسَيْن الختني أَنا الْحَافِظ زكي الدَّين أَبُو مُحَمَّد عبد الْعَظِيم بن عبد الْقوي الْمُنْذِرِيّ أَنا أَبُو حَفْص عمر بن مُحَمَّد بن معمر طبرزذ أَنا مُفْلِح بن أَحْمد الرُّومِي قِرَاءَة عَلَيْهِ وَأَنا أسمع للجزء الثَّانِي وَالثَّالِث وَالرَّابِع وَالسَّابِع وَالتَّاسِع والعاشر وَالثَّلَاثَة الَّتِي بعده وَالسَّادِس عشر وَالسَّابِع عشر وَالسَّابِع وَالْعِشْرين وَالْحَادِي وَالثَّلَاثِينَ.
قَالَ ابْن طبرزذ وَأَنا بباقي الْكتاب أَبُو الْبَدْر إِبْرَاهِيم بن مُحَمَّد بن مَنْصُور قَالَا: أَنا الْحَافِظ أَبُو بكر أَحْمد بن عَلِيّ بن ثَابت الْخَطِيب.
(ح) قَالَ شَيخنَا وَأَنا بِهِ عَالِيا أَبُو النُّون يُونُس بن أبي إِسْحَاق إجَازَة إِن لم يكن سَمَاعا عَن عَلِيّ بن الْحُسَيْن بن عَلِيّ بن مَنْصُور عَن الْفضل بن سهل عَن الْخَطِيب قَالَ قرأته عَلَى أبي عمر الْقَاسِم بن جَعْفَر بن عبد الْوَاحِد أَنا أَبُو عَلِيّ مُحَمَّد بن أَحْمد بن اللؤْلُؤِي أَنا أَبُو دَاوُد بِهِ.
وَأخْبرنَا بِهِ من طَرِيق أبي بكر بن داسة وَمن طَرِيق أبي سعيد الْأَعرَابِي شَيخنَا أَبُو عَلِيّ الْمَذْكُور إجَازَة عَن يَحْيَى بن مُحَمَّد بن سعد عَن مُحَمَّد بن عبد الْوَاحِد بن المتَوَكل وَالْحسن بن يَحْيَى بن صباح قَالَ الأول كتب إِلَيْنَا أَبُو الْوَقْت عبد الأول بن عِيسَى أَنا عبد الرَّحْمَن بن مُحَمَّد بن عفيف أَنا مَنْصُور بن عبد الله الخالدي أَنا ابْن داسة أَنا أَبُو دَاوُد.
وَقَالَ ابْن صباح أَنا عبد الله بن رِفَاعَة إجَازَة إِن لم يكن سَمَاعا أَنا أَبُو الْحسن الخلعي أَنا عبد الرَّحْمَن بن عمر بن مُحَمَّد النّحاس أَنا ابْن الْأَعرَابِي أَنا أَبُو دَاوُد.
وقرأت بعضه عَلَى فَاطِمَة بنت مُحَمَّد بن عبد الْهَادِي عَن يَحْيَى بن مُحَمَّد بن سعد بالإسنادين الْمَذْكُورين إِلَى ابْن داسة وَابْن الْأَعرَابِي.

.الْجَامِع لأبي عِيسَى التِّرْمِذِيّ:

قرأته عَلَى الْعَلامَة أبي إِسْحَاق إِبْرَاهِيم بن أَحْمد بن عبد الْوَاحِد البعلبكي قَالَ: أَنا أَبُو الْحسن عَلِيّ بن مُحَمَّد بن مَمْدُود أَنا أَبُو عَلِيّ مُحَمَّد بن عبد الصَّمد بن الهني أَنا الْحَافِظ أَبُو مُحَمَّد عبد الْعَزِيز بن مَحْمُود بن الْأَخْضَر أَنا أَبُو الْفَتْح بن أبي سهل الكروخي قَالَ ابْن مَمْدُود وَأَنا بِهِ عَالِيا عبد الْخَالِق بن أَنْجَب إجَازَة عَن الكروخي أَنا أَبُو عَامر مَحْمُود بن الْقَاسِم الْأَزْدِيّ وَغَيره قَالُوا: أَنا عبد الْجَبَّار بْن مُحَمَّد الجراحي أَنا أَبُو الْعَبَّاس مُحَمَّد بن أَحْمد بن مَحْبُوب ثَنَا التِّرْمِذِيّ.
(ح) قَالَ شَيخنَا وَأَنا بِهِ عَالِيا الْقَاسِم بن مظفر بن عَسَاكِر إجَازَة أَنا القَاضِي أَبُو نصر مُحَمَّد بن هبة الله الشِّيرَازِيّ قِرَاءَة عَلَيْهِ وَأَنا حَاضر بِنَحْوِ نصفه وإجازة مُعينَة للْبَاقِي أَنا نصر بن سيار بن نصر بن سيار أَنا أَبُو عَامر الْأَزْدِيّ بِسَنَدِهِ.

.السّنَن لأبي عبد الرَّحْمَن النَّسَائِيّ:

قرأته عَلَى الْعَلامَة أبي إِسْحَاق البعلبكي الْمَذْكُور قبل قَالَ: أَنا من أثناه كتاب الطَّهَارَة إِلَى كتاب الْوَصَايَا أَيُّوب بن نعْمَة الكحال النابلسي أَنا عُثْمَان خطيب القرافة عَن الْحَافِظ أبي طَاهِر السلَفِي.
(ح) قَالَ شَيخنَا وَأَنا من أول الْجُزْء الثَّامِن وَالْعِشْرين إِلَى آخر الْكتاب أَحْمد بن أبي طَالب بن نعْمَة سَمَاعا عَلَيْهِ لهَذَا الْقدر وإجازة مِنْهُ لباقي الْكتاب.
(ح) وقرأت عَلَى أبي إِسْحَاق إِبْرَاهِيم بن مُحَمَّد الْمُؤَذّن من كتاب الْوَصَايَا إِلَى آخر الْجُزْء السَّابِع وَالْعِشْرين قَالَ: أَنا مُحَمَّد بن عمر بن مُحَمَّد بن مُحَمَّد بن الْعِمَاد سَمَاعا قَالَ هُوَ وَأحمد بن أبي طَالب أَنا عبد اللَّطِيف بن مُحَمَّد بن عَلِيّ القبيطي فِي كِتَابه أَنا أَبُو زرْعَة طَاهِر بن مُحَمَّد بن طَاهِر الْمَقْدِسِي قَالَ هُوَ والسلفي أَنا عبد الرَّحْمَن بن حمد الدوني أَنا أَبُو نصر أَحْمد بْن الْحُسَيْن الكسار أَنا أَبُو بكر أَحْمد بن مُحَمَّد بن إِسْحَاق بن السّني أَنا النَّسَائِيّ.
وَأَخْبرنِي بالسنن لَهُ من طَرِيق المغاربة وَهِي أكبر من طَرِيق الأولَى بِكَثِير أَبُو الْعَبَّاس أَحْمد بن عَلِيّ بن عبد الْحق وَأَبُو الطَّاهِر مُحَمَّد بن مُحَمَّد بن عبد اللَّطِيف الربعِي مشافهة مِنْهُمَا ثمَّ قرأته كُله عَلَى الثَّانِي عَن أبي عَمْرو مُحَمَّد بن عَمْرو عُثْمَان بن المرابط فِيمَا كتب بِهِ إِلَيْهِم أَنا أَبُو جَعْفَر أَحْمد بن إِبْرَاهِيم بن الزبير العَاصِي أَنا أَبُو الْحسن عَلِيّ بن مُحَمَّد الشاري أَنا عبد الله بن مُحَمَّد الحجري أَنا أَبُو جَعْفَر أَحْمد بْن عبد الرَّحْمَن البطروجي أَنا الْحَافِظ أَبُو عبد الله مُحَمَّد بن فَرح مولَى ابْن الطلاع أَنا بِجَمِيعِهِ القَاضِي أَبُو الْوَلِيد يُونُس بن عبد الله بن مغيث أَنا عبد الله بن ربيع قَالَ قَرَأت جَمِيعه عَلَى أبي بكر مُحَمَّد بن مُعَاوِيَة الْأَحْمَر أَنا النَّسَائِيّ.
وَأَخْبرنِي بِهِ عَالِيا عَلَى هَذِه الطَّرِيقَة بِدَرَجَة الشَّيْخ الْمَذْكُور أَولا عَن أبي بكر مُحَمَّد بن الرِّضَى وَالشَّيْخ الثَّانِي عَن زَيْنَب بنت الْكَمَال كِلَاهُمَا عَن عبد الرَّحْمَن بْن مكي أَنا جدي لأمي الْحَافِظ أَبُو طَاهِر السلَفِي إِذْنا غير مرّة وَأَبُو الْقَاسِم خلف بن عبد الْملك فِي كِتَابه كِلَاهُمَا عَن عبد الرَّحْمَن بن مُحَمَّد بن عتاب وَغَيره أَن يُونُس بن عبد الله بن مغيث أخْبرهُم أَنا عبد الله بن ربيع ثَنَا ابْن الْأَحْمَر بِهِ.

.السّنَن لأبي عبد الله مُحَمَّد بن يزِيد الْقزْوِينِي:

قرأته عَلَى أبي الْحسن عَلِيّ بن مُحَمَّد بن أبي الْمجد الْخَطِيب وَكتب بِهِ إِلَى أَبُو الْخَيْر أَحْمد بن الْحَافِظ أبي سعيد العلائي قَالَا: أَنا أَحْمد بن أبي طَالب بن نعْمَة قَالَ الأول إجَازَة إِن لم يكن سَمَاعا وَقَالَ الثَّانِي سَمَاعا عَلَيْهِ لَا كثره وإجازة للْبَاقِي زَاد أَبُو الْحسن وأنابه الْقَاسِم بن مظفر بن عَسَاكِر وست الْفُقَهَاء بنت إِبْرَاهِيم بن عَلِيّ الوَاسِطِيّ فِي آخَرين إجَازَة إِن لم يكن سَمَاعا مِنْهُم أَو من بَعضهم وَأَبُو الرّبيع سُلَيْمَان بن عزة الْحَاكِم قَالُوا: أَنا أَنْجَب بن أبي السعادات وَغَيره مُكَاتبَة زَاد سُلَيْمَان.
وَأَنا عبد الْعَزِيز بن باقا والعلامة شهَاب الدَّين عمر بن مُحَمَّد السهروردي فِي آخَرين إجَازَة قَالَ كلهم أَنا أَبُو زرْعَة طَاهِر بن مُحَمَّد الْمَقْدِسِي أَنا مُحَمَّد بن الْحُسَيْن المقومي أَنا الْقَاسِم بن أبي الْمُنْذر أَنا أَبُو الْحسن عَلِيّ بن إِبْرَاهِيم بن سَلمَة ثَنَا أَبُو عبد الله بن مَاجَه الْقزْوِينِي.

.الْمُسْتَخْرج عَلَى صَحِيح مُسلم لأبي عوَانَة يَعْقُوب بن إِسْحَاق الإِسْفِرَايِينِيّ:

أخبرنَا بِهِ أَبُو الْعَبَّاس أَحْمد بن أبي بكر الْمَقْدِسِي الْحَنْبَلِيّ فِي كِتَابه وقرأت منتقى مِنْهُ عَلَى أبي مُحَمَّد عبد الله بن مُحَمَّد بن أَحْمد بن عبيد الله الْمَقْدِسِي كِلَاهُمَا عَن أبي عبد الله بن أَحْمد بن أبي الهيجاء بن الزراد قَالَ: أَنا الْحَافِظ أَبُو عَلِيّ الْحسن بن مُحَمَّد بن مُحَمَّد الْبكْرِيّ أَنا الْقَاسِم بن عبد الله بن الصفار أَنا أَبُو الأسعد هبة الرَّحْمَن بْن عبد الْوَاحِد الْقشيرِي أَنا عبد الحميد بن عبد الرَّحْمَن البجيري أَنا أَبُو نعيم عبد الْملك بن الْحسن الإِسْفِرَايِينِيّ ثَنَا أَبُو عوَانَة بِجَمِيعِ مستخرجه.
وَقد سَمِعت مِنْهُ مَوَاضِع مُتَفَرِّقَة سقت أسانيدي فِيمَا أخرجت مِنْهَا فِي هَذَا الْكتاب.

.المستخرجان عَلَى الصَّحِيحَيْنِ لأبي نعيم أَحْمد بن عبد الله بن أَحْمد الْأَصْبَهَانِيّ:

سقت مَا أخرجت مِنْهَا بإسنادي فِي هَذَا الْكتاب وَمَا لم أخرجه من مستخرج البُخَارِيّ قرأته عَلَى عبد الله بن أَحْمد بن عبيد الله عَن زَيْنَب بنت الْكَمَال عَن يُوسُف بن خَلِيل الْحَافِظ أَنا مُحَمَّد بن إِسْمَاعِيل الطرسوسي عَن الْحسن بن أَحْمد الْحداد عَنهُ.

.الْمُسْتَخْرج عَلَى صَحِيح البُخَارِيّ لأبي بكر أَحْمد بن إِبْرَاهِيم الْإِسْمَاعِيلِيّ الْفَقِيه:

سقت مَا أخرجت مِنْهُ بإسنادي وَمَا لم أسق إِسْنَاده أَخْبرنِي بِهِ أَبُو بكر بن أبي عمر عَن أبي نصر الشِّيرَازِيّ عَن أبي الْقَاسِم بن الْجَوْزِيّ أَنا يَحْيَى بن ثَابت بن بنْدَار أَنا أبي أَنا الْحَافِظ أَبُو بكر البرقاني أَنا الْإِسْمَاعِيلِيّ بِهِ.

.صَحِيح أبي بكر مُحَمَّد بن إِسْحَاق بن خُزَيْمَة الْمَعْرُوف بِإِمَام الْأَئِمَّة:

سقت مَا أخرجت مِنْهُ بإسنادي أَيْضا.

.صَحِيح أبي حَاتِم مُحَمَّد بن حبَان البستي:

أَخْبرنِي الشَّيْخَانِ أَبُو إِسْحَاق إِبْرَاهِيم بن أَحْمد بن عبد الْوَاحِد البعلبكي وَخَدِيجَة بنت الشَّيْخ إِبْرَاهِيم بن إِسْحَاق بن سُلْطَان البعلبكية سَمَاعا عَلَى الأول بِالْقَاهِرَةِ من أَوله إِلَى آخر الْقسم الثَّالِث وسماعا عَلَى الْمَرْأَة بِدِمَشْق لباقيه كِلَاهُمَا عَن أبي عبد الله بن الزراد أَنا الْحَافِظ أَبُو عَلِيّ الْبكْرِيّ أَنا أَبُو روح عبد الْمعز بن مُحَمَّد الْهَرَوِيّ أَنا تَمِيم بن أبي سعيد الْجِرْجَانِيّ أَنا أَبُو الْحسن عَلِيّ بن مُحَمَّد الحنائي أَنا أَبُو الْحسن مُحَمَّد بن أَحْمد بن الزوزني أَنا ابْن حبَان.

.السّنَن لأبي الْحسن الدَّارَقُطْنِيّ:

أخبرنَا بِهِ أَبُو مُحَمَّد بن أَحْمد البالسي وَأَبُو عبد الله مُحَمَّد بن مُحَمَّد بن قوام سَمَاعا عَلَيْهِمَا تلقفا قَالَا: أَنا أَبُو بكر بن أَحْمد المغاري أَنا عَلِيّ بن أَحْمد عَن عبد الله بن عمر الصفار أَن الْفضل بن مُحَمَّد الأبيوردي أخْبرهُم أَنا أَبُو مَنْصُور النوقاني عَنهُ ولي فِيهِ طرق غير هَذَا.

.سنَن سعيد بن مَنْصُور:

أَنبأَنَا بهَا أَبُو مُحَمَّد عَمْرو بن مُحَمَّد بن أَحْمد البالسي شفاها عَن مُحَمَّد بن أبي بكر بن أَحْمد بن عبد الدَّائِم عَن جده عَن مَسْعُود بن النَّادِر بن الصفار قَالَ: أَنا عبد الْوَهَّاب بن الْأنمَاطِي الْحَافِظ أَنا أَبُو الْفضل أحْمَد بن الْحسن بن خيرون أَنا أَبُو عَلِيّ الْحسن بن أَحْمد بن شَاذان أَنا دعْلج بن أَحْمد بن دعْلج ثَنَا مُحَمَّد بن عَلِيّ بْن زيد الصَّائِغ ثَنَا سعيد بن مَنْصُور.

.مُصَنف عبد الرَّزَّاق بن همام الصَّنْعَانِيّ:

أخبرنَا بِهِ عبد الْوَاحِد بن ذِي النُّون إجَازَة عَن عَلِيّ بن عمر عَن عبد الرَّحْمَن بن مكي عَن خلف بن عبد الْملك أَنا عبد الرَّحْمَن بن مُحَمَّد بن عتاب أَنا أبي عَن يُونُس بن عبد الله بن مغيث أَنا مُحَمَّد ين يَحْيَى بن عبد الْعَزِيز أَنا خَالِد بن أَحْمد بن يزِيد ثَنَا إِسْحَاق بن إِبْرَاهِيم الدبرِي أَنا عبد الرَّزَّاق بِهِ.
وَأخْبرنَا بِهِ أَبُو حَيَّان مُحَمَّد بن حَيَّان بن أبي حَيَّان مشافهة عَن جده عَن أبي سهل بن خلف أَنا أَبُو مُحَمَّد عبد الله بن سُلَيْمَان بن حوط الله وَأَخُوهُ دَاوُد قَالَا: أَنا أَبُو الْقَاسِم بن بشكوال وَأَبُو مُحَمَّد عبيد الله قَالَا: أَنا أَحْمد بن عبد الرَّحْمَن البطروجي أَنا مُحَمَّد بن فَرح مولَى ابْن الطلاع أَنا مُحَمَّد بن عبد الله بن سعيد بن عَابِد أَنا مُحَمَّد بن أَحْمد بن يَحْيَى بن مفرج أَنا أَبُو سعيد أَحْمد بن مُحَمَّد بْن زِيَاد بن الْأَعرَابِي أَنا أَبُو يَعْقُوب الدبرِي بِهِ.
وَأَخْبرنِي بِهِ عَالِيا بدرجتين عَلَى هَاتين الطريقتين شَيخنَا إِبْرَاهِيم بن أَحْمد بن عبد الْوَاحِد التنوخي مشافهة عَن الْقَاسِم بن مظفر عَن أبي المنجا بن اللتي عَن مَسْعُود بن الْحسن عَن عبد الرَّحْمَن بن مُحَمَّد بن إِسْحَاق أَنا أَبُو الْفضل مُحَمَّد بْن عمر الكوكبي وَأَبُو عُثْمَان سهل بن مُحَمَّد بن الْحسن وَأَبُو بكر مُحَمَّد بن مُحَمَّد بن الْحسن الْفَقِيه سَمَاعا عَلَيْهِم تلقفا قَالُوا: أَنا أَبُو الْقَاسِم سُلَيْمَان بن أَحْمد اللَّخْمِيّ ثَنَا إِسْحَاق بن إِبْرَاهِيم الدبرِي بِهِ.
وأنبأني بالمغازي مِنْهُ أَحْمد بن أبي بكر إِذْنا عَن سُلَيْمَان بن حَمْزَة عَن إِسْمَاعِيل بْن عَلِيّ بن باتكين أَنا أَبُو الْفَتْح مُحَمَّد بن عبد الْبَاقِي بن البطي أَنا جَعْفَر بن يَحْيَى الحكاك أَنا مُحَمَّد بن الْحُسَيْن الصغاني أَنا الْبَغَوِيّ أَنا الدبرِي بِهِ.
وأنبأنا بالتفسير لَهُ أَبُو هُرَيْرَة بْن الذَّهَبِيّ عَن أبي نصر بن الشِّيرَازِيّ عَن جده عَن أبي الْقَاسِم بن عَسَاكِر أَنا أَبُو الْحسن بن الْمُسلم أَنا ابْن أبي الْحَدِيد أَنا جدي أَنا مُحَمَّد بن يُوسُف بن بشر ثَنَا مُحَمَّد بن حَمَّاد الطهراني عَنهُ.